الخميس، 13 أكتوبر 2011

دروس فوتوشوب- الدرس الثامن - كيفية إعداد وضبط خواص فرشاة الرسم












لفتح نافذة الفرشاة نفتح القائمة  windows  ونختار  brushes فتظهر اللوحة  brushes  ونلاحظ أن متغيرات هذه اللوحة غير فعالة ، فنحتار أحد أدوات الرسم وليكن الأداة  pencil  أو  brush  وذلك لتشغيل متغيرات اللوحة التى تعمل بعد إختيار أداة الرسم . بالضغط على أى رمز قفل يسار لوحة المتغيرات سيتم تطبيق الإعدادات الخاصة بالمتغير الذى ضغطنا على رمز القفل الخاص به سيتم تطبيقه على جميع فرش الرسم وليس على الفرشاة الحالية فقط .
الإختيار  brush presets   يتيح لنا إختيار كثير من الفرشات وتظهر فى لوحة المتغيرات الخاصة بهذا الإختيار الإعدادات الخاصة بفرش الرسم التى يوفرها البرنامج أو يتم حفظها مسبقا ويمكننا معاينة التأثيرات المختلفة لفرش الرسم بإختيار أى فرشاة وتجريبها على نافذة العمل بالضغط مع السحب ، ومن القيمة master diameter   نتحكم فى حجم الفرشاة . مجموعة المتغيرات brush tip shape تعمل على أنوع أخرى من الفرشات تظهر يمين اللوحة ، من القيمة  hardness نحدد درجة حدة أو نعومة حواف الفرشاة ، فعند وضع القيمة 5 تبدو الحواف ناعمة وعند وضع القيمة 100 تبدو الحواف حادة جداً ، وبتشغيل الإختيار  spacing  يتم تكرار شكل الفرشاة على مسافات متساوية وبتقليل القيمة فى الخانة  spacing  يتم رسم خط متصل وبزيادة هذه القيمة تزداد المسافة بين الأشكال ، وبإزالة الإختيار  spacing  سوف يتوقف مقدار المسافات بين الأشكال على حسب مقدار سرعة الرسم .
متغيرات المجموعة  shape dynamic  
نختار أحد الإعدادات من متغيرات المجموعة  brush presets  ، ثم ننتقل إلى متغيرات المجموعة  shape dynamic  . بزيادة المجموعة  size jitter  سوف يتغير حجم الفرشاة عند الرسم . الإختيار  fade  من القائمة  control  يقوم بعمل تدرج لحجم الفرشاة حتى تتلاشى تماما . من القيمة  minimum diameter  نحدد أقل حجم يمكن أن تصل إليه الفرشاة وعند الرسم فإن حجم الفرشاة يقل حتى يصل إلى الحجم الذى حددناه أى أنه يبدأ بالحجم العادى ثم يقل وذلك بتقليل القيمة فى خانة الأرقام التى توجد بجانب المربع  control  ولإلغاء هذا التأثير نختار  off   من القائمة  control  . من القائمة  angel jitter  يتم عمل دوران للفرشاة ، وبإختيار  fade  من القائمة  control  الموجودة أسفل القائمة  angel jitter يتم عمل تدرج فى مقدار زاوية الفرشاة ولإلغاء هذا التأثير نختار  off  من القائمة  control .
متغيرات المجموعة   scattering  
بزيادة القيمة  scatter تزداد درجة إنتشار الجزيئات المكونة لشكل الفرشاة والتى تظهر فى نافذة المعاينة وبزيادة القيمة  count  يزداد عدد هذه الجزيئات .
متغيرات المجموعة  texture
من متغيرات هذه المجموعة يمكننا إستخدام نموذج ملء للتأثير على شكل الفرشاة . من القيمة  scale  نتحكم فى حجم نموذج الملء الذى قمنا بتطبيقه على شكل الفرشاة . من القائمة  mode   نقوم بتحديد نظام الدمج بين شكل الفرشاة ونموذج الملء . من القائمة  depth   نحدد مقدار تأثير نموذج الملء على شكل الفرشاة .
متغيرات المجموعة  dual brush
يمكن من هذه المجمعة إختيار أشكال أخرى للتأثير على فرشاة الرسم . من القيمة diameter نحدد إتساع هذا الشكل . بزيادة القيمة  spacing  تزداد المسافة بين جزيئات هذا الشكل . بزيادة القيمة  scatter يزداد إنتشار هذه الجزيئات . بزيادة القيمة  count  يزداد عدد هذه الجزيئات .
متغيرات المجموعة  color dynamic
من متغيرات هذه المجموعة يمكن تغيير ألوان الفرشاة . للتعرف على هذه المتغيرات نذهب إلى متغيرات المجموعة  color presets  ونختار فرشاة ثم نعود إلى متغيرات المجموعة  color dynamic  . من القيمة foreground/ background jitter  نحدد مقدار تغيير لون جزيئات الفرشاة بإستخدام هذه الأداة ، ولرؤية ذلك نحدد القيمة  hue jitter إلى صفر وعندما تكون القيمة فى الخانة  foreground/background jitter  تساوى صفر سيتم إستخدام اللون  foreground  فقط الموجود فى المربع اللونى . وعند زيادة هذه القيمة إلى مائة يتم إستخدام ألون  foreground و background معا . بزيادة القيمة  hue jitter  و saturation jitter و  brightness jitter  يتم عمل تفاوت فى اللون والتشبع ودرجة السطوع للجزيئات ؛ فعلى سبيل المثال عند زيادة القيمة  saturation jitter   إلى مائة ثم الرسم نرى إنخفاض فى التشبع اللونى لبعض الجزيئات فتظهر بلون رمادى . القيمة  purity  تؤثر على درجة التشبع للجزيئات ككل .
متغيرات المجموعة  other dynamics
من هذه المجموعة يمكن التأثير على شفافية الجزيئات من القيم   opacity jitter  و flow jitter .
الإختيار noise  يقوم بعمل تشوه لشكل الفرشاة .
الإختيار wet edges  يعطى تأثير الألوان المائية .
الإختيار  air brush   يتيح إستخدام هذه الفرشاة بدلا من فرشاة الرسم .
بالضغط على الرمز  create new brush  أسفل هذه اللوحة يمكن حفظ فرشاة الرسم المستخدمة .
لإختيار الفرشاة أو لعمل الفرشاة الخاصة بك . إستخدم الأداة  lasso  لعمل أى شكل ثم نقوم بملئه باللون الأسود ونفتح القائمة  edit  ونختار الأمر  define brush  ونضغط  ok  . ويمكنك إستخدام هذه الفرشاة التى قمت بصنعها بإستخدام الأداة  brush  ثم إختيار الفرشاه هذه من لوحة المتغيرات  brushes  فى الإختيار brush presets  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts

Categories

Blogroll

Blogroll